أخر تحديث : الأربعاء 3 فبراير 2021 - 7:29 صباحًا

ارتياح كبير في صفوف فلاحي دكالة عبدة

بتاريخ 3 فبراير, 2021
ارتياح كبير في صفوف فلاحي دكالة عبدة

سعيد دانيال
بدأت معنويات الفلاحين تتعافى واستعادوا ثقتهم في موسم فلاحي جيد بعد التساقطات المطرية الأخيرة التي همت إقليمي سيدي بنور والجديدة.
وأعادت هذه التساقطات المطرية الأخيرة الروح في القطاع الفلاحي بإقليم سيدي بنور والجديدة وأسفي، وبالتالي تعوض عن تأخر هطول الأمطار التي شهدها بداية المسوم الفلاحي، ومع ذلك كان التفاؤل سيد الموقف في موسم جيد، حيث ساعدت الأمطار الأولى على تهيئة مناخ من الثقة في نفوس المزارعين .
وعرف منطقة دكالة تساقطات مطرية مهمة تميزت بتوزيع جيد ومنتظم، حيث تم تسجيل تساقطات هامة ألهمت الفلاحين وبعثت فيهم روح الأمل في موسم فلاحي ممتاز رغم تأخرها، إذ ساهمت في إعادة الثقة والنشاط للفلاحين وتحفيزهم على مباشرة عمليات خدمة الأرض وزرع المزروعات.
هذا و قامت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الدار البيضاء- سطات بالتعبئة الشاملة لجميع الشركاء المعنيين بالموسم الفلاحي.
وتم إنجاز مائة في المائة من البرنامج الزراعي المسطر في بداية الموسم، الذي يهم مساحة تبلغ 900 ألف هكتار للحبوب، و 95 ألف هكتار للكلأ، و 36 ألف هكتار للقطاني، و 9 ألف هكتار للخضروات، و 11 ألف هكتار للشمندر السكري، هذا إضافة إلى الأشجار المثمرة بالجهة التي ستستفيد من الظروف المناخية الملائمة، كما أن حالة البساتين مناسبة حسب التوقعات فضلا عن إنجاز البرنامج المتعلق بالزراعات الربيعية.