أخر تحديث : السبت 11 أبريل 2020 - 11:06 صباحًا

265 مغربيا عالقا بمصر

بتاريخ 11 أبريل , 2020
265 مغربيا عالقا بمصر

طالب عدد من المواطنين والمواطنات المغاربة، المحاصرين بمصر بسبب تعليق الرحلات الجوية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، من السفارة المغربية بالقاهرة، بضرورة إيجاد حل لهم، على غرار ما فعلته الدول الأخرى.
وأكدت مصادر موقع عبدالة الجهوية الموجودة بعين المكان، أن 265 مغربيا ومغربية عالقون بالديار المصرية وأن منهم ما كان يعالج ومنهم من كان في زيارة بعض أقاربه ومنهم من جاء للسياحة، فوجدوا أنفسهم محاصرين في ظروف معيشية صعبة.
وأكدت المصادر ذاتها، أنه من بين العالقين فتيات، بدون نقود وجدن أنفسهن ضحية استغلال بشع من قبل بعض عديمي الضمائر، مقابل ضمان مصاريف عيشهن وإقامتهن المؤقتة.
وصرح رشيد راضي، مقاول مغربي من الجديدة للموقع، أنه جاء إلى مصر لمتابعة علاجه والتحقت به زوجته، ولما كان بصدد التحضير للعودة إلى المغرب، نزل عليه قرار إغلاق وتعليق الرحلات الجوية كالصاعقة. وأضاف أنه قضى بالديار المصرية ثلاثة أشهر بعيدا عن أبنائه وبناته وأنه اشتاق إلى العودة إلى بلده.
وأضاف أن هؤلاء المغاربة، التحقوا بالسفارة المغربية وتم تسجيلهم وطولب منهم العودة إلى مكانهم، وإذا جد جديد، سيتصلون بهم. وأوضح أن دولة الأردن ودول أخرى، عملت على ترحيل مواطنيها عبر طائرات خاصة.
وأكد المصدر نفسه، أن أغلب المغاربة الموجودين هنا والمحاصرين، يعيشون وضعية مزرية، جراء إغلاق المقاهي والمطاعم، بل منهم من لم يعد يتوفر على أي سنتيم. وألح على ضرورة تحرك الحكومة المغربية لإيجاد حل سريع لإنقاذ هؤلاء العالقين، ووضعهم في الحجز الصحي مباشرة بعد دخولهم المغرب.
وختم تصريحه للجريدة قائلا: “أسيدي.. يجيبونا ويقلبو بنادم إلى فيه كورونا ويديرو لينا الحجر الصحي في الخزاين حتى 20 يوم ويطلقونا عند أولادنا وهادو مدارو معانا حتى حاجة.. رآه حنا هنا فحال اللاجئين… اللاجئين أحسن منا..بعدا مكلفة بهم الحكومة المصرية.. أما المغاربة وحاسبينا لا باس علينا .. تتهضر تيقول ليك مال بلادكم مصيفطات ليكم طيارة تديكم”.