أخر تحديث : الخميس 2 نونبر 2023 - 11:54 صباحًا

جهة البيضاء سطات تخصص 100 مليار لجماعات الجديدة

بتاريخ 2 نوفمبر, 2023
جهة البيضاء سطات تخصص 100 مليار لجماعات الجديدة

أشرف عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات أول أمس (الثلاثاء) رفقة عامل إقليم الجديدة بالنيابة، محمد سمير الخمليشي بقاعة الاجتماعات بمقر العمالة، على حفل توقيع 15 اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والجماعات الترابية التابعة للإقليم.
وخصصت الجهة ذاتها، مبلغ 100 مليار سنتيم لتوقيع 15 اتفاقية تجمع بينها وبين عدد من الجماعات الترابية الواقعة بتراب إقليم الجديدة، ترمي إلى تحقيق تنمية مجاليه شاملة ومندمجة وخلق عدالة وتوازن مجالي من جهة وتنزيل مشاريع برنامج التنمية الجهوية 2022 – 2023 من جهة ثانية.
وتركز هذه الاتفاقيات على تأهيل وتنمية المراكز الحضرية والقروية التي تعاني من نقص في التجهيز، خاصة في الماء الصالح للشرب من خلال الربط الفردي وفك العزلة عن المواطنين من خلال شق الطرق والمسالك وتهييء الأسواق القروية ودعم الجانب الرياضي.
وأكد رئيس الجهة بعد الانتهاء من حفل توقيع الاتفاقيات، أن الجهة وقعت خمس اتفاقيات، همت تأهيل المراكز الجماعية وأربعة خاصة بتأهيل الطرق والمسالك، واتفاقيتين تهم تأهيل المناطق الصناعية وواحدة خاصة بالتزود بالماء الصالح للشرب وأخرى همت المجال الرياضي.
وأضاف أن عددا من الجماعات الترابية ستستفيد من هذه الاتفاقيات، مشيرا أن الجهة وقعت اتفاقية مع جماعة سيدي إسماعيل، خاصة بتثنية الطريق الوطنية رقم 7 في المقطع الرابط بين المركز وإقليم سيدي بنور على طول 4 كلم، وتستفيد جماعة سيدي عابد وجماعة البئر الجديد من إعادة تأهيل مركزيهما الحضريين في إطار برنامج التنمية الجهوية.
وخصصت ميزانية 110 مليون درهم لتنفيذ برنامج التزويد بالماء الصالح للشرب بجماعة سيدي على بن حمدوش وإنجاز مشروع توسيع وتقوية الشبكة المائية لتمكين المواطنين من الربط الفردي، ستساهم فيها جهة الدار البيضاء سطات ب 40 مليون درهم وباقي الشركاء بمبلغ 70 مليون.
واستفادت جماعة الحوزية بتكلفة إجمالية تقدر ب93 مليون درهم (الشطر الأول 54 مليون و500 درهم) من عملية التأهيل. وخصصت الجهة في الإطار ذاته، 80 مليون درهم لإنجاز مشروع إعادة تهيئة شارع جبران خليل جبان بالجديدة، (70 مليون درهم من الجهة و10 مليون درهم من المجلس الجماعي للجديدة).
ووقعت مدينة أزمور اتفاقية شراكة ستستفيد بموجبها من مبلغ مالي يقدر في 80 مليون درهم لإحداث مركز جهوي لكرة القدم، 30 مليون درهم من مجلس الدار البيضاء سطات والباقي من مختلف الشركاء وهم ولاية الجهة ومجلس الجهة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وعمالة إقليم الجديدة ومجلس جماعة أزمور.
ونالت جماعة سيدي إسماعيل حضها من الاتفاقيات، بتخصيص 78 مليون درهم لإحداث منطقة صناعية بشراكة بين وزارة الداخلية وعمالة إقليم الجديدة وجهة الدار البيضاء سطات ومجلس الجماعة (30 مليون من مجلس الجهة و18 مليون من وزارة الداخلية واعتمادات أخرى)، كما خصص مبلغ 32 مليون درهم لتأهيل السوق الأسبوعي بأولاد أفرج، فيما خصصت 40 مليون درهم لتهيئة وبناء سوق أسبوعي بمركز مكرس و36 مليون درهم لتأهيل مركز جماعة الشعيبات.